القائمة الرئيسية

الصفحات

إذا تأملنا حياتنا الآن فإنه بإمكاننا أن نقول ما الذي في عالمانا ليس جيولوجيا .؟؟


قبل الاجابه على السؤال علينا اولا ان نعرف ما هي الجيولوجيا ؟ وما هي الظواهر الطبيعية التي تفسرها ؟ وما الافرع المختلفة منها ؟ وما علاقتها بالعلوم المختلفة ؟

الجيولوجيا : كلمة من مقطعين هما Geo وتعني الأرض و Logus وتعني علم فيكون المعنى كاملا علم الأرض وهو العلم الذي يتناول كل ما لع علاقة بالارض ومكوناتها وحركاتها وتاريخها وظواهرها وثرواتها.

الظواهر الطبيعية التي يفسرها علم الجيولوجيا :-

أن سطح الأرض يتكون من قارات ومحيطات وبحار ، تختلف القارات في تضاريسها من مكان لآخر ففي بعض الأماكن نجد سلاسل جبال لها امتداد خاص وأماكن أخرى نجد فيها السهول والوديان.

كذلك البحار فبعضها ضحل نسبيا والآخر عميق حيث يصل العمق احيانا الى 11,000 متر. كما نلاحظ أيضا حدوث براكين في نطاقات معينة بعضها يخمد لفترة ثم يبدأ نشاطه فجأة.ويخرج الصهير منها أو زلازل قوية تدمر قرى ومدن بالكامل ، كما أن استخراج المعادن والخامات الاقتصادية والبترول والمياه الجوفية بالقرب من سطح الأرض أو في الأعماق ظاهرة معروفة ومستغلة منذ امد بعيد.

فروع علم الجيولوجيا :-

يتفرع علم الجيولوجيا الى أفرع عدة كل منها يبحث في ناحية معينة

الجيولوجيا الطبيعية : يختص أساسا بدراسة العوامل الخارجية والداخلية وتأثير كل منهما على صخور هذا الكوكب.

علم المعادن والبلورات : الذي يبحث في دراسة أشكال المعادن وخصائصها الفيزيائية والكيميائية وصور أنظمتها البلورية.

جيولوجيا المياه الجوفية : هو فرع يبحث عن كل ما يتعلق بالمياه الأرضية والكيفية التي يتم بها استخراج هذه المياه للاستفادة منها في الزراعة واستصلاح الاراضي.

الجيولوجيا التركيبية : تختص بدراسة التراكيب والبنيات المختلفة التي ااواجد عليها الصخور الناتجة من تأثير كل من القوى الخارجية والداخلية التي تعمل باستمرار وبدرجات قوة متباينة على الارض.

علم الطبقات : يختص بدراسة القوانين والظروف المختلفة المتحكمة في تكوين الطبقات الصخرية وأماكن ترسيبها بعد تفتيتها ونقلها بواسطة عوامل طبيعية مختلفة.

علم الأحافير القديمة : يختص بدراسة بقايا الكائنات الفقارية الفقارية واللافقارية والنباتية التي تتواجد في الصخور الرسوبية ومنها نستطيع أن نحدد العمر الجيولوجي لهذه الصخور وظروف البيئة التي تكونت فيها.

الجيو كيميماء : تحتص بدراسة الجانب الكيميائي للمعادن والصخور وتوزيع العناصر في القشرة الأرضية وتحديد نوع ونسبة الخامات المعدنية في القشرة الأرضية.


مواضيع أخرى قد تهمك :-

1 -  إزاى تحافظ على صحة دماغك وتحميها من الأمراض

2 - أعراض COVID-19 ما زالت مستمرة.. أعرف هل أنت معدٍ أم لا؟

3 - زيادة سرعة وكفاءة الكمبيوتر

\


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات