القائمة الرئيسية

الصفحات

 هذا الموضوع هو استكمال للموضوع الفائت الذي يتحدث عن مكونات كوكب الأرض وقد قمنا بذكر 6 مكونات وشرحنا منهم ثلاثة ويتبقى ثلاثة سنشرحهم في هذا الموضوع استكمالا للموضوع الثالث يمكنك رؤية الموضوع الثالث من الرابط   الجيولوجيا والعلوم البيئية #3

السلام عليكم ....

4 - الغلاف الجوي

من المعتقد أنه حدث أثناء تكون بنية كوكب الأرض إذ استطاعت بعضا من العناصر والمركبات الكيميائية الكيميائية التي كانت تصاحب كتلة المواد المنصهرة أن تظل منفردة في حالتها الغازية لتكون على مر السنين هذا الغلاف الجوي الذي يحيط بنا جميعا فهو يحيط بالكرة الارضية فيحيط بكل سكان الأرض إحاطة كاملة ، فهو برتفع عن سطح اليابسة مخترقا الفضاء الكوني الى مسافة اكثر من الف كم . وتقل كثافة الغلاف الجوي كلمنا صعدنا لأعلى فينخفض الضغط الجوي إلى نصف قيمته لكل ارتفاع قدره 5.5 كم حتى ينعدم تقريبا في الطبقات العليا من الغلاف. كما أن أساس تركيب الغلاف الجوي حاليا هو غاز النيتروجين الذي يكون 78% من الغلاف الجوي وغاو الأكسجين الذي يكون 21% من نسبة الغلاف الجوي تقريبا كم يشتمل على غازات أخرى بكمية ضئيلة تكاد لا تتعدى في مجموعها 1% أهمها الهيدروجين والهيليوم والأرجون والكريبتون والزينون مع كميات متغيرة من بخار الماء وثاني أكسيد الكربون و الأوزون ويلاحظ أنه كلما ارتفعنا عن سطح البحر تقل نسبة الأكسجين تدريجيا ، لذلك يحدث للإنسان إختناق عند الارتفاعات الشاهقة.

5 - الغلاف المائي

أثناء وبعد تكون كل من اليابسة والغلاف الهوائي أخذت كميات هائلة من بخار الماء الموجودة أصلا نتيجة الثورات البركانية القديمة في التكثف الشديد محدثة أمطارا غزيرة أخذت تنهمر على اليابسة لتملأ الثغرات والفجوات والأحواض الضخمة التي كانت قد تشكلت على سطحها أثناء تصلبها وتحجرها ، مكونة ما يعرف بالغلاف المائي الذي يتمثل حاليا في مياه أحواض البحار والمحيطات والأنهار والبحيرات التي تغطي حوالي 72% من جملة مساحة سطح الأرض بالإضافة إلى المياه الأرضية التي تملأ الفجوات البينية في التربة والصخور الموجودة بباطن الأرض.

والغلاف المائي يحيط يحيط بالكرة الأرضية من جميع جهاتها مكونا ما يعرف بمستوى سطح البحر المتعارف عليه دوليا والذي تنسب اليه ارتفاعات الظواهر الطوبوغرافية المختلفة كالجبال والسهول والوديان وغيرها من هذه الظواهر التي تتشكل منها صخور القشرة الأرضية.

6 - الغلاف الحيوي

هو الحيز الذي توجد به الحياة ويمتد من أكبر عمق توجد به الحياة في البحار إلى أعلى ارتفاع توجد عليه الحياة في الجبال. سمكه 14 كيلومتر تقريبا ومكوناته:

  • يشمل جميع الكائنات الحية

  • أجزاء من القشرة الأرضية

  • الطبقات السفلى من الغلاف الهوائي

  • أعماق البحار ( الغلاف المائي)

ووحدة بناء الغلاف الحيوي هو النظام الإيكولوجي ومن أمثلة النظم الإيكولوجية: الغابة والصحراء والواحات والبحار والأنهار.




ط
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شرح كامل ومفيد اتمنى تكمل باقي الدروس

    ردحذف

إرسال تعليق