القائمة الرئيسية

الصفحات

لكوكب الأرض ستة مكونات رئيسية هي : القشرة الأرضية - الوشاح - النواة أو اللب - الغلاف الجوي - الغلاف المائي - الغلاف الحيوي. 





السلام عليكم ....

سيكون موضوعنا لليوم عن المكونات الرئيسية لكوكب الأرض استكمالا لسلسلتنا في علم الجيولوجيا والعلوم البيئية.

مكونات كوكب الأرض

1 - القشرة الأرضية

غلاف رقيق حيث يتراوح سمك صخوره ما بين 8 الى 12 كم تحت البحار المفتوحة والمحيطات وتتكون من صخور السيما البازلتية والمكونة من السيليكا والماغنيسيوم وحوالي 60 كم في القارات وتتكون من صخور السيال الجرانيتية والمكونة من السيليكا والألومومنيوم وتتكون القشرة الأرضية من صخور نارية ورسوبية ومتحولة ورغم اختلاف كثافة صخور القشرتين إلا أنها في حالة اتزان دائم.

مكونات كوكب الأرض


2 - الوشاح

يكون أكثر من 80% من حجم صخور الأرض ويمتد من أسفل القشرة ليصل إلى حوالي 2900 كم ويتكون من بعض أكاسيد الحديد والماغنيسيوم والسيليكون في صورة صخور صلبة ما عدا الجزء العلوي منه الاسينو سفير بسمك يصل إلى حوالي 350 كم فهو يتكون من صخور لدنة مائعة تتصرف تصرف السوائل تحت ظروف خاصة من الضغط ودرجة الحرارة وتسمح بانتشار دوامات تيارات الحمل فيها والتي تساعد على حركة القارات فوقها.

3 - النواة أو اللب

يبلغ نصف قطره حوالي 3486 كم أي ما يوازي سدس حجم الأرض ولكونه يتكون من مواد عالية الكثافة فهو يمثل ثلث كتلتها وعنده يكون الضغط كبيرا جدا فيصل إلى الملايين من الضغط الجوي كما تصل عنده درجة الحرارة لأكثر من 5 آلاف درجة مئوية.

ولقد أثبتت النتائج التي حصل عيها العلماء من تحليلهم للموجات التي تنتشر في جوف الأرض عند حدوث الزلازل أن النواة أو اللب يمكن تقسيمه إلى :-

  • لب خارجي بسمك يساوي 2100 كم ويتألف من مصهور الحديد والنيكل ويقع تحت ضغط يوازي 3 مليون ضغط جوي وكثافة تصل إلى 10 جم / سم مكعب.
  • لب مركزي أو داخلي يتكون من صخور صلبة عالية الكثافة تبلغ حوالي 14 جم / سم مكعب ونصف قطره يصل إلى حوالي 1386 كم.
وبذلك تمكن العلماء من تفسير أصل المجال المغناطيسي للأرض بسبب وجود لب خارجي من مواد مصهورة تدور حول لب داخلي صخري صلب.


وبذالك نكون قد اكتفينا في هذا الموضوع اتمنى ان يكون الدرس مفيدا لكم سيكون موضوع القادم استكمالا لهذا الدرس في سلسلة الجيولوجيا والعلوم البيئية

المواضيع القديمة لسلسلة :-
الموضوع الأول - الموضوع الثاني

رابط الموضوع القادم =====>  الموضوع الرابع


مواضيع أخرى قد تهمك :-

1 -  إزاى تحافظ على صحة دماغك وتحميها من الأمراض

2 - أعراض COVID-19 ما زالت مستمرة.. أعرف هل أنت معدٍ أم لا؟

3 - زيادة سرعة وكفاءة الكمبيوتر



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات